يهتم بكل ما يتعلق باللغة العربية
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الوسائل التعليمية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رائد الحاج
المدير العام
المدير العام


ذكر عدد الرسائل : 14
تاريخ التسجيل : 06/02/2008

مُساهمةموضوع: الوسائل التعليمية   الخميس مارس 06, 2008 7:17 am

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين و الصلاة و السلام على أشرف الأنبياء و المرسلين , أما بعد:
إن الوسائل التعليمية التي تستخدم في المدرسة عديدة، منها القديم الذي تعارفنا عليه دهراً من الزمان، ومنها الحديث الذي بدأ لتوه يدخل مدارسنا في الدول النامية مثل " الكمبيوتر ". و ما يتضمنه من برامج تعليمية مصممة للتعليم الفردي في المجالات الدراسية المختلفة، كما أن هناك أشكالاً أخرى للوسائل التعليمية تتوزع على متصل بين العلاقة و المعاصرة و تتباين في مدى شيوعها و انتشارها و من هذه الوسائل الكتاب المدرسي و المصورات و الأفلام و الشرائح الشفافة و أشرطة التسجيل المسموعة و المرئية و كتيبات التعليم المبرمجة و غيرها.
أولاً: تصنيفات الوسائل التعليمية:
تصنف الوسائل التعليمية لأسس مختلفة فقد تصنف وفقاً للحاسة أو طريقة عرضها أو إعداد المستفيدين منها أو طرق إنتاجها أو حسب الخبرات التعليمية التي توفرها، و في مما يلي توضيح لأهم تصنيفات الوسائل التعليمية.
أولاً: تصنيف على أسس الحواس:
صُنفت الوسائل التعليمية وفقاً لهذا التصنيف على أساس الحاسة أو الحواس التي تخاطبها و ذلك كما يلي:
أ- وسائل بصرية: جميع الوسائل التعليمية التي يعتمد الإنسان في دراستها على حاسة البصر وحدها و منها الصور و الرموز التصويرية.
ب- وسائل سمعية: جميع الوسائل التعليمية التي تعتمد في استقبالها على حاسة السمع و منها اللغة المسموعة.
ج- وسائل سمعية بصرية : جميع الوسائل التي تعتمد في استقبالها على حاستي السمع و البصر و تشمل التلفزيون التعليمي و الأفلام التعليمية.
ثانياً: تصنيف الوسائل على أسس الحواس التي تخاطبها:
أ‌- مواد تعرض ضوئياً على شاشة: تبث من خلال جهاز و منها الشرائح و الأفلام .
ب‌- مواد لا تعرض ضوئياً: تعرض مباشرة على المتعلمين و يتعلمون من خلالها مباشرة و منها المجسمات و اللوحات و الخرائط.
ثالثاً: تصنيف الوسائل التعليمية على ضوء المستفيدين منها:
أ‌- وسائل تعليمية فردية: الوسائل التي يستخدمها الفرد بصورة مستقلة منها الصور و آلات التعليم الفردي و برمجيات الكمبيوتر.
ب‌- وسائل تعليمية جماعية : الوسائل التي تستخدم لتعليم مجموعات الطلاب في مكان واحد منها الخرائط و المصورات.
ت‌- وسائل تعليمية جماهيرية: الوسائل التي تستخدم لتعليم عدد كبير من الأشخاص في مواقع متباعدة في وقت معين كبرامج الإذاعة و برامج التلفزيون.
رابعاً: تصنيف الوسائل في ضوء إنتاجها :
أ‌- وسائل تنتج آلياً: و تشمل جميع الوسائل التعليمية التي يتم إنتاجها بالاعتماد على أجهزة آلية مثل : الحاسوب الآلي و غيرها.
ب‌- وسائل تنتج يدوية: جميع الوسائل التعليمية التي يقوم المعلم بإنتاجها يدوياً مثل الخرائط و اللوحات.
خامساً: تصنيف الوسائل التعليمية في ضوء الخبرات التي تهيئها :
أ‌- الخيرات المباشرة : و هي المواقف التعليمية التي يكون فيها الطالب نشيطاً فعلاً.
ب‌- الخبرات الغير مباشرة : و هي التقليد و الواقع.
ت‌- الخبرات الممثلة : هي الخبرات التي تمثل أمام الطلاب.
ث‌- التوضيحات العملية : و هو يتمثل في قيام المعلم أمام الطلاب يبين لهم طبيعة هذا العمل ليصل النتائج المرجوة .
ج‌- الرحلات العلمية: و هي عبارة عن تخطيط منظم خارج حجرة الدراسة سواء كان في نفس البيئة التعليمية أو في غيرها.
سادساً : التصنيف وفقاً لنوعية الأهداف المراد تحقيقها:
أ – الأهداف المعرفية : و هي عبارة عن أفلام متحركة أو أفلام ثابتة أو مواد سمعية.
ب- الأهداف المهارية الحركية: و هي برامج تلفزيونية و برامج كمبيوتر.
سابعاً:التصنيف وفق عدد المثيرات:
أ‌- وسائل بيئية حقيقية.
ب‌- أفلام الصور المتحركة.
ت‌- الصور الثابتة .
ث‌- الصور المسطحة و الرسوم البيانية.
ج‌- الرسوم التوضيحية

ثانياً: معايير اختبار الوسائل التعليمية:
أ‌- صحة محتوى الوسيلة: و هو خلو مادتها من الأخطاء الفنية و العلمية و لا يكتفى بأن تكون المادة سليمة بل أن تكون قابلة للتطوير، لأن أيامنا تشهد تطوراً سريعاً.
ب‌- حسن عرض المادة التعليمية: قد يكون محتوى الوسيلة صحيحاً خالياً من الاتجاهات غير المرغوب فيها، ولكن عرض مادته غير سليمة تبعث على الملل و عدم المتابعة .
ت‌- بساطة الوسيلة التعليمية : الوسيلة البسيطة الجذابة أفضل من المعقدة، و الإعلان البسيط قليل العناصر أفضل من الإعلان المزدحم و الإعلان الملون أفضل من غير الملون إلا إذا تساوت الظروف الأخرى، فالوسيلة البسيطة التي تحتوي العناصر الرئيسية للرسالة فقط معروضة بطريقة تثير انتباه المشاهد.
ث‌- سهولة استخدام الوسيلة: يفضل اختيار الوسائل سهلة الاستخدام فتفضل الوسائل المصنوعة من مادة خفيفة عن الوسائل المصنوعة من مادة ثقيلة، و تفضل الصورة الكبرى على الصورة الصغرى.
ج‌- الفائدة والوقت المنصرف: تتضح أهمية تقدير عامل الوقت بالنسبة للفائدة المرجوة بشكل أوضح إذا فلم يستغرق عرضه كل الوقت بشكل لا يترك فرصة لمناقشة الرواد و في الآخر وفي نفس الموضوع يستغرق وقتاً أقل و يسمح للمناقشة ففائدة الوسيلة تذخر في بساطتها مع سهولة استخدامها وصناعتها في تحقيق الأهداف التربوية و أقلها استهلاكاً للوقت .
ح‌- توفر عنصر الأمن: يجب الابتعاد عن الوسائل التعليمية التي تشكل خطراً على المتعلم فتطبيق بعض التجارب الكيميائية قد يسبب غازات سامة لذلك ينصح حالياً باستخدام برامج المحاكاة في الحاسوب التي تسمح بتنفيذ مثل هذه التجارب.
خ‌- أن تكون الوسيلة في حالة جيدة: مثلاً أن تكون الصورة واضحة و الصوت واضحاً واللوحات التوضيحية غير ممزقة.
د‌- أن تضيف جديداً لما أضيف في الكتاب المدرسي: أن تضيف الوسيلة التعليمية شيئاً جديداً لما ورد في الكتاب المدرسي، و بذلك يكون الهدف إثرائياً للمادة التعليمية .
ثالثاً: نماذج اختيار الوسائل التعليمية:
أ‌- تحديد نوع الوسائل على أساس المصادر الإدراكية السائدة لدى الطلاب: يستخدم بهذا الصدد الاستطلاعات لتحديد الأنواع المناسبة للمحصلة الإدراكية المتوفرة لدى تلاميذه.
ب‌- تحديد الوسائل التعليمية على أساس المتطلبات الأهداف السلوكية .
ت‌- تحديد الوسائل التعليمية على أساس المهمة التربوية.
ث‌- تحديد الوسائل التعليمية على أساس التلاميذ.
المراجع:
1- وسائل تقنيات التعليم: لـ " مندول عبد السلام فتح الله " الطبعة الأولى.
2- الوسائل التعليمية و تكنولوجيا التعليم: لـ" ياسين عبد الرحمن قنديل" الطبعة الثانية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://arabiclan.mam9.com
محمد المحرمي
عضو جديد
عضو جديد


ذكر عدد الرسائل : 32
العمر : 26
تاريخ التسجيل : 27/02/2008

مُساهمةموضوع: رد: الوسائل التعليمية   الخميس مارس 06, 2008 7:21 am

تسلم يا استاذي الفاضل ع الموضوع الرائع

والاروع في الموضوع انك انته الي كاتبنه وسلامي لك يالغلا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.alma7rami.ahlamontada.com
 
الوسائل التعليمية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اللغة العربية :: موضوعات تربوية :: موضوعات تربوية-
انتقل الى: